التوقيع الإلكتروني
ما هو التوقيع الإلكتروني ؟
بناءاً على إقرار دولة الكويت لقانون المعاملات الإلكترونية ( 20 / 2014 ) تم إنشاء التوقيع الإلكتروني وهو شهادة إلكترونية يتم تحميلها على البطاقة الذكية بناءاً على طلب صاحب البطاقة سواء كان كويتي الجنسية أو غير كويتي للإستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من القطاعات والجهات في دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
ما هي استخدامات التوقيع الإلكتروني ؟
إنجاز المعاملات الإلكترونية مع توفير حماية للبيانات الشخصية لصاحب المعاملة.
استخدام التوقيع الإلكتروني في توقيع معظم المستندات الإلكترونية من عقود واتفاقيات ومعاملات مع إمكانية تشفيرها.
كذلك تستطيع أن تقوم بالمراسلات بالبريد الإلكتروني وإضافة توقيعك على الرسالة إثباتاً أنك فعلياً من أرسل هذه الرسالة.
كيفية الحصول على التوقيع الإلكتروني ؟
الحضور شخصيا لمكتب تسجيل التوقيع الإلكتروني في المقر الرئيسي للهيئة العامة للمعلومات المدنية.
التوقيع على اتفاقية استخدامات التوقيع الإلكتروني.
سيتم تحميل شهادة التوقيع الإلكتروني على البطاقة مع توفيرالرقم السري لها.
كذلك تستطيع استخراج اسم مستخدم ورقم سري مؤقت لإنجاز المعاملات الإلكترونية دون اللجوء لإستخدام قارئ البطاقة وذلك من خلال زيارة موقع بوابة التحقق الإلكتروني: https://id.paci.gov.kw/Register.aspx
- سياسة الشهادة الرقمية
- إجراءات الشهادة الرقمية
- دليل استخدام الشهادة الرقمية
- إرشادات حماية الشهادة الرقمية
مواد القانون
مقدمة الدليل التنظيمي
قطاع المدير العام
قطاع السجل المدني
قطاع الشئون الإدارية
قطاع شئون ترخيص المعلومات
قطاع شئون نظم وتقنية المعلومات
الأهداف الرئيسية
صفة عامة تتمثل الأهداف الرئيسية لنظام المعلومات المدنية، فيما يلي:
1. القيد المستمر لكافة الأفراد بالمجتمع – بصرف النظر عن الجنسية أو العمر – مع التحديث المستمر لبياناتهم و واقعاتهم الحيوية و المدنية ، مثل : ( الميلاد ، الزواج ، الوفاة ، الطلاق...). وما يتطلبه ذلك من الحصر و التحديث المستمر لكافة المباني المشيدة بالدولة ، و ذلك بهدف توفير البيانات الأساسية من جهات العمل و البيانات الأساسية من محال السكن .
2. إصدار هوية موحدة لكافة المواطنين و الوافدين و بصرف النظر عن أعمارهم ، و الذي يعني بالتبعية توفير مرجع رسمي يعتد به في البيانات الأساسية للفرد ، مثل : (الاسم ، الجنسية ، العنوان...).
3. توفير رقم موحد لكل فرد بالمجتمع ، و هو الرقم المدني ، و يستخدم في كافة معاملات الفرد الرسمية و الخاصة.
4. إنشاء بنك وطني موحد للمعلومات المدنية عن كافة السكان ، ويشمل واقعاتهم المدنية و الحيوية ، مثل: ( الميلاد ، الوفاة ، الزواج ، الطلاق ......).
5. توفير خدمات المعلومات و البيانات الإحصائية للجهات و المؤسسات الحكومية لخدمة أغراضها المختلفة و بصفة خاصة لوضع الخطط لخدماتها المتعلقة بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالدولة ، و كذلك تقديم خدماتها إلى القطاع الخاص و الأفراد وفق الضوابط الموضوعة
القرارات
- استخراج بيانات
- تعديل قرار مواعيد القيد
- ترخيص معلومات
- مندوبي المنشآت
- تحديد مواعيد
- تحديد أثمان خدمات
- لائحة قيد عنوانين مواطنين
- البطاقة المدنية
- شريحة البطاقة لغير الكويتيين
- ايقاف البطاقة غير الذكية
- تعديل قرار قيد عناوين غير الكويتيين
- رسوم البطاقة المدنية
- إيقاف البطاقة الورقية لغير الكويتي
- البطاقة الرقمية
- إلغاء قرار
الهيكل التنظيمي
القياديين
عيسى سالم المحمود
مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتكليف